شارع خويدمي عبد القادر رقم: 16 طريق فرندة تيارت

مسار تاريخي الذاكرة

مركز التعذيب لاصاص  بحمادية

أنشأ هذا المركز سنة 1955 من طرف الهندسة العسكرية الفرنسية تقدر مساحته بــ02 هكتار يحتوي على برجين للمراقبة علوهما 02 متر ، به فتحات في جميع الطبقات للجهات الأربعة للبرجين كانت تستعمل آنذاك للرصد و الدفاع عليهم  ، به  سور يحيط به من جميع الجوانب علوه 03 أمتار و به أسلاك شائكة و بمحاذاته توجد سكنات للضباط و مسبح و حديقة كان يستعمل هذا المركز للتعذيب و الاستنطاق و جمع المعلومات.

معتقل بيردو  ببلدية مهدية

أنشأ هذا المركز سنة 1956 و هو معتقل عسكري تبلغ مساحته الاجمالية 25 هكتار ، يوجد به مركز قيادة للضابط المسؤول رفقة مساعديه و مراقد للجنود الفرنسيين ، و يحتوي على 04 أبراج للحراسة ، غرف خشبية و حديدية لنزم المعتقلين أغلبهم جنود عسكريين كانت تنشط به خلية لجبهة التحرير الوطني ترعى شؤون المعتقلين و حثهم على الثبات و كان المعتقلون يتعرضون إلى شتى أنواع التعذيب قبل تحويلهم إلى مراكز التعذيب و السجون و الأن هذا المعتقل محصن.

متحف المجاهد بتيارت

أنشأ هذا المتحف سنة 2008 يقع بوسط المدينة بحي 330 سكن يتكون من  03 طوابق تضم  بهو العرض ، قاعة المحاضرات ، قاعة للتوزيع و التنشيط  و نادي  بالإضافة إلى مكاتب للموظفين و قاعة اجتماعات و مكتبة و قاعة للأرتنت.

مقبرة الشهداء  بالرحوية

تقع هذه المقبرة ببلدية الرحوية و بالتحديد خارج المحيط العمراني ، تم تدشينها سنة 2019 ، الطريق إليها معبد كما تم إعادة دفن 24 رفات شهيد بها و هي تضم 67 ضريح تقدر مساحتها بـ900 م2 و تضم عدة مرافق منها معلم تذكاري و جدارية لأسماء الشهداء المدفونين بها.

مركز الاستجمام و الراحة  بسرغين

أنشأ هذا المركز سنة 2008 يبعد عن بلدية سرغين بـ08 كلم و عن مقر الولاية بـ 140 كلم ، يتكون من فندق يحوي 34 غرفة بطاقة استيعاب تقدر بـ 68 سرير ، مسبح للرجال و مسبح للنساء ، مكتبة ، جناح طبي ، مطعم بطاقة 116 فرد ، 20 حمام فردي حظيرة للسيارات .